سياسة الخصوصية و الأستخدام و النزاهة الأكاديمية

سياسة الخصوصية و سرية المعلومات

- سرية المعلومات و الأمان المعلوماتي -

يتعهد المعهد بالحفاظ على سرية معلومات المتدربين و عدم نشرها إطلاقا لأي سبب ، ولا يكون استخدامها

إلا لحفظ قاعدة بيانات المستفيدين عن طريق موقع المؤسسة العامة والذي لا يتم دخوله إلا بكلمة مرور

خاصة للمدير  العام و التنفيذي و منسق التدريب. كما أن الدخول لمنصة التدريب الألكتروني تتم عن طريق

المتدرب نفسه  و لا يسمح لأحد  غيره بالدخول لوجود كلمة مرور تصل للمتدرب عبر الهاتف المحمول أو

على البريد  الالكتروني، لإدخاله لرقم هويته الوطنية أو رقم الإقامة لغير السعودي.

– سياسات و قوانين النزاهة الأكاديمية –

هي التزام المتدرب و المدرب بالقيم الإسلامية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً للنجاح التربوي والتعليمي. وعلى

ذلك فإن معهد العالمية للتعليم والتدريب لديه سياسة عدم السماح بالغش والتزوير وانتهاك الحقوق، ومن

الأمثلة على ذلك: – تزوير الحقائب التدريبية وانتهاك حقوق الآخرين. – السرقة الفكرية والأدبية. – عمل

دورات بتراخيص وهمية – إقدام المتدرب على تغيير المعلومات وتلفيقها – انتحال شخصية الغير.

يأخذ المعهد النزاهة على محمل الجد، لذا عادة ما يترتب على انتهاكات النزاهة الأكاديمية الحرمان من

التدريب في المعهد في حال كان المخالف للقوانين “متدربا ” وعدم التعاقد مع المدرب في حال كان “مدربا “.

ميثاق النزاهة الأكاديمية و تعهد التزام المدربين بحقوق الملكية الفكرية عند تطوير البرامج التدريبية

إيمانا منا بمفهوم النزاهة في بيئة التعليم في منشأتنا تم اعتماد لائحة ميثاق للنزاهة الأكاديمية مبينه حقوق وواجبات المدرب والمتدرب شامله كلا من عقوبات الغش والمخالفات الأخرى. ما يلي هي بنود ميثاق النزاهة الأكاديمية :

1.      الالتزام بالقيم الإسلامية ومنها الأمانة والابتعاد عن كل ما يخالف الشريعة.

2.      الاطلاع على الأنظمة واللوائح والقرارات الدراسية والالتزام بها.

3.      الانتظام في الدراسة واحـترام القواعد المتعلقة بالفصول الدراسية وعدم التغيب إلا بعذر مقبول.

4.      التحلي بالأمانة العلمية والنزاهة الأكاديمية.

5.      الالتزام بالكتب والمصادر المرخصة من قبل وزارة التعليم.

6.      الالتزام بالتوثيق المصادر المستفاد منها للحصول على المعلومات والبيانات.

7.      الالتزام بأنظمة الاختبارات، وعدم الغش او المساعدة في ارتكاب باي صورة من الصور.

صور من انتهاك النزاهة الأكاديمية:

1.     الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به للمادة التدريبية أو الحصول على مساعدة في حل الواجبات أو الاختبارات أو غيرها من المهام الموكلة للمتدرب.

2.     السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

3.      استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

4.     التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/واجب أو إبرازه لشهادة طبية مزورة من أجل التغيب عن الحضور.

في حال تم الإخلال بأحد بنود ميثاق النزاهة الأكاديمية (انتحال الهوية) الغش يتم تطبيق الإجراءات التالية:

في حال رصد حالة انتحال هوية أحد المتدربين يتم إلغاء نتيجة الاختبار للمتدرب في حال تم الإخلال بأحد بنود ميثاق النزاهة الأكاديمية (ارتكاب مخالفة الغش) يتم تطبيق الإجراءات التالية :

1.     يتحمل المتدرب تبعات استخدام أي وسيلة غش خلال الاختبار وسيتم كتابة محضر إثبات غش ورفعه لإدارة المعهد:

a.      الإجراء الأول: تعّهد خطي إلكتروني يرسل للمتدرب مباشرة

b.      الإجراء الثاني: تعّهد خطّي إلكتروني، مع حسم درجة ذلك الامتحان أو العمل

c.       الإجراء الثالث: في حال تكرار المخالفة يتم إلغاء الدورة التدريبية وشطب اسم المتدرب

2.     القواعد الإجرائية للتحقيق في حالات الغش:

a.      تشكيل لجنة للتحقيق في حالات الغش

b.      يتم تحرير محضر مفصل بحالة الغش من قبل مراقب الاختبار ويرفع لإدارة المعهد

دور المنشأة للحفاظ على النزاهة الأكاديمية:

يلتزم المعهد بسياسة الحفاظ على النزاهة الأكاديمية من خلال الإجراءات التالية

1.     إحياء القيم الإسلامية (قيمة الأمانة).

2.      تطبيق الاعتماد الأكاديمي.

3.      نشر ثقافة النزاهة الأكاديمية في المؤسسة (للمدربين والمتدربين).

4.      تفعيل القنوات واللوائح والسياسات.

5.      نشر السياسات والإجراءات عبر أدلة السياسات ووسائل التواصل الاجتماعية.

6.      تدريب الطلبة على مهارات التوثيق

7.     توعية الطلبة بأهمية النزاهة الأكاديمية.

8.     العناية بالمتدربين وتوجيههم وإرشادهم حول أهمية النزاهة الأكاديمية.

9.     تضمين قيم النزاهة بالبرامج الدراسية وتشجيعهم على تطبيقها.

10.  تعزيز روح المسؤولية والنزاهة الأكاديمية من خلال برامج تثقيفية.

دور المدرب للمحافظة على النزاهة الأكاديمية:

لتحقيق النزاهة يجب على المدربين التعامل مع المتدربين على انهم مستحقون لكامل الرعاية والاهتمام. وهذا السلوك من قبل المدربين تجاه متدربيهم من شانه ان يجعلهم يتجاوبون باحترام شديد مع أخلاقيات المؤسسة والتي منها بالطبع النزاهة والأمانة العلمية ويكون دور المدرب كالتالي:

1.     التحلي بأخلاق النزاهة فالمدرب قدوة حسنة.

2.     إشعار الطلبة بالمعايير المطبقة للسلوك السليم داخل المؤسسة.

3.     بيان ان الغش في الامتحانات يؤذي الطلبة أنفسهم

4.     اتخاذ خطوات لكشف الغش حتى يشعر الطلبة ان هناك متابعة مستمرة. استغلال الوقت الكافي في بداية الدورة لتوضيح أسس السلوك الحسن والسلوك المطلوب.

5.     إعطاء تعليمات واضحة ومقننة للعمل الفردي والعمل الجماعي.

6.      زرع الثقة بين المتدربين وخلق الحوافز المختلفة

7.      مساعدة الطلاب في تطوير المسؤولية الشخصية.

دور المتدرب للحفاظ على النزاهة الأكاديمية:

1.     ان يحتًرم نتائج الآخرين وأفكارهم ويجتهد قدر الإمكان في الإشارة إلى أعمالهم.

2.      إدراك التوقعات والمسؤوليات فيما يتعلق بإنتاج أعمال أصيلة

3.      ذكر المراجع المستخدمة في العمل المنتج والمصادر المستفاد منها سواء أكانت كتب أو مواقع.

- الرقم الموحد -

0530677887

- أرسل واتس آب -

0530677887

- لتواصلكم -

تعبئة نموذج التواصل وسنرد عليك في أسرع وقت.

تواصل معنا

6 + 4 =